الأحد، 16 ديسمبر 2012

أنواع الكشافات :


حسب طبيعة مداخلها وطريقة تنظيمها:

1- كشاف الموضوعات :

هذا الكشاف هو أساس العمل ومتنه فترتب فيه المداخل للموضوعات وفق رؤوس موضوعات تم اختيارها للتعبير عن الموضوعات المكشفة 0
وتحت رأس الموضوع يتم ترتيب المقالات ألف بائيا حيث ترد البيانات الببليوجرافية كالآتي : اسم كاتب المقالة يليه عنوان المقال ثم عنوان الدورية( إذا كان الكشاف يتضمن أكثر من دورية) ثم بيانات التوريق التي تمثل المجلد أو السنة والعدد ورقم الصفحات التي ورد بها ويتم تمييز كل مدخل بأرقام مسلسلة0
2- كشاف المؤلفيــــن (Authors index) :

ترتب المواد فيه تحت أسماء مؤلفيها سواءً أكانوا أفرادًا أو هيئات، ويستخدم لمعرفة عمل أو أعمال لمؤلف معين. فالقراء يقادون إلى عناوين الوثائق عن طريق المؤلفين. وهذه الكشافات ليست الأكثر شيوعاً من غيرها, فالمؤلفين يمكن أن يستعملوا مداخل موضعية غير مباشرة، لا سيما ان العاملون في مجال المعرفة ملمون بالكتّاب المشهورين، وكثيرا من الأحيان يبحثون عن هؤلاء الكتّاب على أنهم مداخل في عمليات البحث ومن الملاحظ في هذه الكشافات الاختلاف في أسماء المؤلف الواحد عند كتابه مجموعة من المقالات حيث يكتب الاسم مرة ثلاثياً ومرة أخرى يكتب ثنائيا، وفي بعض الأحيان تكون الإشكالية في مداخل الأسماء القديمة وكيفية كتابتها.

3- كشاف العناويـين (Title index) :

يرتب المواد ترتيباً هجائياً حسب عناوينها ويعد من أنواع الكشافات الجيدة التي غالباً ما يستخدمها المستفيدون في البحث عن عناوين بذاتها، ولكن من عيوبه أنه لا يجمع الموضوعات المتصلة ببعضها في جانب واحد، وإنما تتشتت لأنه يتبع الترتيب الهجائي للعناوين وليس للموضوعات .

4- الكشاف القاموسي (Dictionary index):

يضم كافة أنواع المداخل، موضوعات وأسماء ومؤلفين وعناوين وأعمالاً في ترتيب هجائي واحد، وبذلك فهو يشبه الفهرس القاموسي وقد يقتصر الكشاف على أسماء المؤلفين والموضوعات معاً في ترتيب هجائي واحد.

وهذه الطريقة مستخدمه في كشافات الناشر الأمريكي المعروف ويلسون wilson ومن أمثلة هذه الكشافات Education Social Sciences index.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق